عرض النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: .... . .•°•. · خطوة . . خطوة . . نحو المونتاج التلفزيوني . .•°•..

  1. #1
    الصورة الرمزية Y O U S E F
    تاريخ التسجيل
    11-04-2006
    المشاركات
    1,632
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي .... . .•°•. · خطوة . . خطوة . . نحو المونتاج التلفزيوني . .•°•..

    بسم الله الرحمن الرحيم





    رابط ذا صلة .........( مقدمة الدورة)




    تحية طيبة مباركة .. لكل من عزم على دخول هذا العالم الرائع .. الذي من خلاله نستطيع الرقي بإعلامنا الإسلامي لمراحل أفضل .. بإذن الله تعالى








    :: قبل البدء::



    إليكم بعض التنبيهات:

    * بعض الدروس سيطلب لها تحضير مسبق بعد توضيح النقاط الرئيسية التي سيتضمنها وذلك في الدرس الذي يسبقه

    * ستكون هناك مسابقة تطبيقية على نتاج الطلاب في نهاية الدورة . .

    * الدورة ستأخذ شيئاً من طابع التعلم بالمناقشة . . .

    * واجبات يومية لبعض الدروس . . عبارة عن أسئلة أو تطبيق . . (ويا ويل اللي ما يحل الواجب)











    --- من خلال ردود بعض الإخوة في موضوع التسجيل كان بعضهم يريد أن نشرح الأدوبي بريمير
    وعلى النقيض كان البعض يريد منا شرح الموفي ميكر ...



    ولأن خير الأمور الوسط فقد اخترنا برنامج يوليد فيديو استديو 10 بلس لقوة إمكانياته وسهولته


    فاليوليد بالتأكيد أفضل من الموفي ميكر


    والبريمير والافتر افكت أفضل بكثير من اليوليد


    لكنها لا تناسب إخواننا المبتدئين لأن فيها شي من عدم الوضوح


    بعكس اليوليد فهو في متناول الجميع


    وبهذه الدورة بإذن الله سترون مدى سهولة وبساطة برامج المونتاج


    وقد يكون بإذن الله لاحقا دورة أخرى تكميلية يشرح فيها البريمير

    لمن يريد التقدم في مجال المونتاج



    ستكون هذه الدورة هي البداية ولا نريد منكم بعدها

    التوقف والاكتفاء بما درستم في الدورة


    فنحن معكم بعد الدورة هنا :


    في كل ما يتعلق بالمونتاج وتحرير الفيديو نساعدكم ونوفر لكم طلباتكم من شروح وبرامج وغيرها ..










    . . .


    نرحب بالأعضاء المسجلين في الدورة . .


    وهم كالتالي :


    مجرم ومزاح - THE-KING - تحت ضوء القمر - SilVeR - عجائب الخلق

    صدى التصميم - >>مشاكس<< - ابو عبد الملك@@ - هدوء الفجر - خالد أبو ثابت - و1حد

    صقور العز - **صدق العطاء** - أسد المدينة - أبو كاسر - ajmn - أميـرة الإحسـاس

    بصمة مشرقة - قرّة عين أبوها - صانع المجد - امبراطور الخير - الأول بلا منازع

    أســـــد - من وحي الغربة - life.ebda3 - أبو العز الاندونيسي - ريفــــــــــــــان

    الــبــازوكـــة - راحة بال - [ أحمد ] - المتحمس - غريب_21 - F alcon - أبوتراب

    رايق وفايق - *غامض* - المنادي للجهاد - استثنائيه - جهز - ملوّن - ياسمينة - ام البنات

    رحيق الوفاء - مصلح الشهري - ابن ذكير - بنت وبس - البيراوي 2006 - نبض المعالي

    ياسر الاسمري - ^الواصل^ - " سارة " - الــرسـام - O M A L B A R A

    شنكوف - ...(الشايب)... - سيف تميم - العبدالفقيرلله - أشرقي..

    meshaal - النيسابوري - هاوي الابداع - النابوش22 - دانة الجنة

    المجدد 2002 - ظل السيف - أبوسمـية - ليث العقيدة - ولد علي

    الرفيدي - مســ TRACK ــار - عبدالسلام - الصواعق المرسلة - أديــ الود ـــم

    وليد الفجر - **أبو مفرح** - *أبومالك*- The Best - هزاع بن علوش - حــســاس

    السياسي - al3abqary - [ أبو علي ] - المرتقي - لجيــن - (^_^)أحبكم(^_^) - تائب لله - تيلاد

    جوهرة البحر - **العبقرية جودي** - ابن حـــــزم - البلسم الشافي - ورود بلا أشواك - *..المستقبل..*

    - كمبيوتر2 - روح جسد مجروح - الأترجّه - (( أبو همام )) - Léopard - صلوحي الملوحي - بنت الأكارم



    . . .






    ..................




    أما الآن إلى الخطوة الأولى
    Y O U S E F



  2. #2
    الصورة الرمزية Y O U S E F
    تاريخ التسجيل
    11-04-2006
    المشاركات
    1,632
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي



    أحبتي الكرام يجب أولا أن تعرف ألا تستخدم هذه البرامج إلا بما يرضي الله عزو جل
    بسم الله نبدأ



    المونتاج Montage ،


    هو فن اختيار وترتيب المشاهد وطولها الزمني على الشاشة، بحيث تتحول إلى رسالة محددة المعنى. ويستند المونتير (الذي يقوم بالمونتاج) في عمله على خبرته وحسه الفني وثقافته العامة وقدرته على إعادة إنتاج مشاهد تبدو مألوفة لكنها بالقص واللصق وإعادة الترتيب والتوقيت الزمني للأحداث، تتحول إلى دراما ذات خطاب متعمد موجه إلى الجمهور. ومع الطفرة التقنية التي تتسارع وتيرتها يوماً بعد يوم، يبرز دور المونتير إلى أن يتوازى مع دور المخرج وكاتب السيناريو لأي عمل درامي.


    يقابل كلمة المونتاج في اللغة الانجليزية كلمة Edit ، أما كلمة المونتاج فهي مأخوذة عن اللغة الفرنسية Montage ، ونستطيع أن نسميه في اللغة العربية "التوليف" أو "التركيب" .



    تاريخ المونتاج التلفزيوني

    ***
    يعود اختراع التصوير الفوتوغرافي إلى منتصف القرن التاسع عشر . و تم اختراع السينما في نهاية القرن التاسع عشر (1895) في فرنسا .
    إن فكرة السينما الأساسية هي تصوير سلسلة من الصور الثابتة بفواصل زمنية متساوية لمشهد ما ، فيتم بذلك تسجيل الحركة ، أي إضافة البعد الزمني إلى عالم الصور الفوتوغرافية . ثم أضيف (الصوت) فيما بعد عام 1927 فأصبحت السينما قادرة على نقل حيوية المشهد بشكل واقعي . و في سنة 1934 عرض أول فيلم سينمائي ملون ... و بدأت الثورة !


    لقد بدأ السينمائيون بالتصوير المستمر للمشهد المراد تصويره ، ثم عرضه بدون أي تدخل أو تغيير ، وشيئا فشيئا بدأ السينمائي يتدخل في ترتيب اللقطات وتسلسلها كما حدث مع ادوين إس. بورتر في فيلمه "سرقة القطار الكبرى" الذي أنتج عام 1903 م حيث وضع المنتج لقطة ذات منظر كبير وقد كتب في تعليماته لعامل العرض أنه يمكن وضع اللقطة إما في بداية الفيلم وإما في نهايته طبقا لذوقه الشخصي . ثم ظهر غريفيث فتمت على يديه أنضج محاولات هذا التدخل المتعمد . فقد سعى إلى خلق مؤثرات درامية عن طريق ترتيب اللقطات بشكل معين لا يتطابق مع الواقع المنقول أو المصور .ومن خلال تجاربه وأفلامه القصيرة الكثيرة ( قيل أنه كان يخرج فيلمين كل أسبوع ) التي أخرجها في الفترة ما بين عامي 1908 و 1913 م ، توصل غريفيث إلى حقيقة هامة ، وهي أنه يستطيع تقسيم المشهد الواحد ( والذي يروي عادة حدثا واحدا ) إلى عدة لقطات . ولكن هذا السعي لم يلبث أن تطور على أيدي المخرجين الروسيين "ايزنشتاين" و "بودوفكين".


    كانت أفلام غريفيث وبخاصة فيلمي (مولد أمة 1915 ) و ( التعصب 1916 ) إلهاما كبيرا للمخرجين الروس في العشرينات ، قاموا بدراستها واستخلاص قواعد المونتاج التي أسسها غريفيث . ومن ثم قاموا بتطويرها كثيرا في أفلامهم




    احتل المونتاج مكانة عظيمة للغاية عند الروس ، حتى أن المخرج الروسي المشهور بودوكوفين قال ذات مرة



    ( أن الفن السينمائي لا يبدأ إلا في غرفة المونتاج ) ،


    ويشير المونتاج لدى الروس إلى وصل اللقطات المنفردة بحيث تترابط لتؤلف (كلا) ذا معنى . فاللقطات غير المولفة ( غير الممنتجة ) التي تسجلها الكاميرا لا تحظى بمعنى أو قيمة جمالية حتى توصل ببعضها البعض وفقا لمبادئ المونتاج ، وتصبح النتيجة وسيلة لنقل الرؤى ذات الدلالات الاجتماعية والفنية . فكان الفيلم لديهم كالموسيقى أو الشعر ، فلا نغمة الموسيقى بمفردها ولا كلمة الشعر لوحدها ذات معنى أو سمة جمالية ، ونفس الشئ مع لقطة بمفردها .

    بحسب موسوعة ويكيبديا الحرة فإن
    أبو المونتاج هو المخرج العالمي الروسي سيرجى آيزنشتين








    فن المونتاج التلفزيوني



    يعتبر المونتاج أو ال Video Editing الركيزة الأساسية لأي مشروع انتاج تلفزيوني أو سينمائي، وهو باختصار إعادة ترتيب اللقطات التي تم تصويرها في وقت سابق، وإزالة المشاهد والزوائد غير الضرورية، وإضافة المؤثرات الخاصة بواسطة أجهزة.


    المونتاج هو الذي يعطي للمشاهد معناها حسب ترتيبها وسياقها.

    المونتاج باختصار هو عملية اختيار وترتيب المشاهد واللقطات حسب الغرض الدرامي المراد تكوينه وإيصاله للجمهور.
    وظيفة المونتاج

    الكثير منا يجمع تحت كلمة (مونتاج) الكثير من الأعمال و الوظائف و هذا من المغالطات في هذا التخصص .. و يمكن أن نحدد دور المونتاج بالنقاط التالية :
    1/ حذف الأجزاء الزائدة من المشاهد .
    2/ تصحيح أخطاء التصوير إن أمكن .
    3/ إضافة عناصر خارجية إلى الفيلم ( صور ثابتة – نصوص – أصوات- أو غيرها)
    4/ إضافة مؤثرات مختلفة مثل الانتقالات و الفلاتر المختلفة .
    5/ ترتيب المشاهد حسب المخطط الموضوع لها .

    هذه بعض أدوار المونتاج .. و ربما هناك أدوار أخرى ليست بعيدة عنها أو أساسية لذا لم يتم سردها ..







    المونتاج يخلق التشويق والإثارة




    يخلق المونتير الشعور بالإثارة فى المتفرج من خلال طريقة تقديمه لبعض اللقطات وتأجيل البعض الآخر . ويتحكم المونتير فى اختيار وتنظيم أحجام اللقطات داخل المشهد وتأثيرها تبعا لفحواها الدرامى.
    ولتكوين إيقاع بطيئ فى المشهد يثير فضول المتفرج تدريجياً حول الشخصية أو الشيئ المصور، يفضل أن يكون هناك تغير بطيئ فى أحجام اللقطات داخل المشهد، ويصبح المشهد كالتالى: لقطة كبيرة أو تأسيسية ـ لقطة متوسطة كبيرة ـ لقطة متوسطة ـ لقطة متوسطة قريبة ـ لقطة قريبة. وتكون هذه الطريقة أفضل فى بناء سلسلة من اللقطات لجذب إنتباه المتفرج تجاه شيئ ما، وتعتبر أكثر تأثيرا من لقطة الزووم، أو التغيير المفاجئ فى حجم اللقطة. وتستخدم فى زرع بعض مفاتيح القصة مثلا كالإشارة لوجود شخصية ثانوية، والتى يبرز دورها المهم بعد ذلك.
    أما إذا كان الهدف من الإثارة هو توصيل المتفرج الى نوع من الصدمة، فيكون من الأفضل أن يسير المشهد كالآتى: لقطة قريبة ـ لقطة قريبة ـ لقطة قريبة ـ لقطة كبيرة. فتلك السلسلة من اللقطات القريبة تنبه المتفرج لأهمية حدث على وشك الحصول، بينما الأحجام المتماثلة لها تداعب خياله وتوقعاته عما سيحدث، ثم تأتى اللقطة الكبيرة فجأة لتؤكد على روح المفاجأة، مصاحبة لفجائية الفعل الدرامى نفسه. ويمكن الوصول لنفس تأثير المفاجأة بعكس ترتيب اللقطات: لقطة كبيرة ـ لقطة كبيرة ـ لقطة كبيرة ـ لقطة قريبة.
    ويمكن خلق الإثارة عن طريق تأجيل الحدث المتوقع بقدر الإمكان. وذلك بأن يتم إضافة بعض اللقطات قبل لحظة الذروة للحدث الدرامى حيث يقع الحدث المتوقع. أو فى أحيان أخرى، جعل الشخصية تطيل فى طقوس ما هى على وشك فعله، أو وضع أى معوقات غير متوقعة، مما يزكى فضول وإثارة المتفرج. ومن التقنيات الأخرى المستخدمة للتشويق، إطالة المشهد أكثر من المتوقع، مما ينتج عنه بناء نوع من التوتر فى المتفرج، والذى هو جزء من عملية التشويق.






    شبح المونتاج




    قد توحي كلمة"برنامج مونتاج تلفزيوني" بشيء من الخوف.. برنامج كبير وصعب يتحكم بالفيديو والصوت

    لا.. أبداً.. برامج المونتاج أبسط مما نتخيل.. برامج تفاعلية سهلة الفهم والتعامل..

    مكانة المونتاج ترتقي يوما بعد ويوم

    وسيأتي يوم يكون أجر المونتير (الذي يقوم بالمونتاج) أعلى من أجر المخرج والممثلين !!




    ما هو تحرير الفيديو :

    هو باختصار عملية تقوم أنت باجراءاها على فيلم الفيديو كحذف مشهد أو إضافة مشهد..حذف صوت وإضافة صوت ...إضافة كتابات وتأثيرات انتقالية أو وضع شعار على فيلم الفيديو .








    فوائد المونتاج و أهميته********************

    هناك عدد لا يحصى من العوامل التي تستدعي التوليف (المونتاج) ، من أبرزها وضوحا :
    1- توفير التنويع للمشاهد خشية الملل
    2- تغيير المناظر حيثما تستدعي القصة ذلك
    3- التخلص من الأجزاء غير المرغوبة بالحدث
    4- خلق تأثيرات درامية أو مثيرة لا تتيسر بغير ذلك بسبب قصور امكانيات الممثلين ( كما هو الحال عندما يخلق المونتاج الايهام باندفاع البطل في عنف نحو منحدر النهر في حين أنه في الواقع بعيد تماما عن منطقة الخطر ) .



    مبادئ المونتاج *************

    هناك ثلاثة مبادىء أساسية لا بد أن يراعيها المسئول عن مونتاج الفيلم :

    1- البحث عن أنسب مكان للقطع ونقل المشهد من كاميرا إلى أخرى ومن زاوية إلى أخرى .

    2- تقدير الزمن الذي تظل فيه اللقطة ماثلة على الشاشة .

    3- توافق الحركة من لقطة إلى أخرى ، وتناسب طول اللقطة وحدودها مع الايقاع العام للفيلم .





    ماذا يلزمني كي أقوم بتحرير الفيديو ؟


    يستطيع أي شخص أن يقوم بعملية المونتاج البسيطة لا الاحترافية عن طريق برنامج اليوليد فيديو استديو الذي سيكون عمدتنا في هذه الدورة بجهاز عادي جدا ولكن للأفضل هذه مواصفات جهاز مناسب للمبتدئ ..

    جهاز حاسوب بسرعة معالج معقولة ( كلما زادت سرعة المعالج كلما كانت النتائج أفضل بشرط أن لا تقل عن 1000 ميجا)
    وحجم ذاكرة عالي 256 ميجا ( كلما زاد حجم الذاكرة كلما كان الوضع أفضل )
    كارت شاشة عالي الأداء ( 64 ميجا طبعا 128 ميجا أفضل ولا تنسى انه من المفضل أن يكون كارت الشاشة مستقل الأداء عن اللوحة الأم بمعنى أن تكون له ذاكرته الخاصة أي ليس Build In
    كارت فيديو Video Capture ( اختياري إذا أردت أن تقوم بتحرير الأفلام المسجلة بواسطة كاميرا الفيديو أو شريط فيديو عادي )
    ويقوم الكارت بتحويل الأنظمة التماثلية Analog إلى نظام رقمي Digital حتى يستطيع جهاز الحاسوب التعامل معها وكذلك فان مستوى الصوت والصورة يكون عالي الجودة
    هاردسك أو قرص صلب لا يقل عن 40 جيجا بايت وبسرعة دوران 7200 دورة والأفضل أن يكون لديك قرصان الأول ماستر والثاني سليف لتخزين العمل للحصول على نتائج رائعة جدا >>







    على العموم برنامج اليوليد حجمه لا يتجاوز 170 ميقا ..

    وأفضل نسخة من وجهة نظري هي 10 و 11 ولا اجد فروقا كبيرة بينهما ..


    واصدارات اليوليد كلها نفس النظام


    فأنا عملت على اليوليد من الإصدار الرابع إلى الإصدار الحادي عشر وكلها نفس النظام


    والترتيب ولكن كل إصدار يكون فيه إضافات أفضل وأجمل من الذي قبله

    من ناحية الفلاتر وإضافة بعض القدرات للبرنامج ...


    باختصار نحن سنقوم بشرح يوليد 10 بلس


    ولو قمت بالتطبيق على يوليد 9 أو 11 فلا مشكلة إذ لا فروق كبيرة ونحن سنقوم بشرح الأساسيات فقط

    بحكم أن الدورة للمبتدئين









    ::للفائدة::بعض المصطلحات المهمة والمستخدمة في برامج تحرير الفيديو :


    Capture: التقاط مشهد فيديو
    Codec:تقنية برمجية لضغط ملف الفيديو وفك ضغطه
    Effect: التأثيرات التي يمكن إضافتها على الفيلم
    Data Rate : معدل نقل البيانات لكل ثانية
    Frame Rate: معدل عرض البيانات أو الإطارات في الثانية الواحدة
    MarkIn/Out :علامة أو إشارة تحدد بداية المشهد أو نهايته حتى تستطيع إدخال التأثير عليه
    Render :البدء بتطبيق التأثير على المشهد وهو يأخذ وقتا قد يطول او يقصر اعتمادا على مواصفات الجهاز لديك.
    Pal/NTCS : أنواع أنظمة الفيديو فنظام بال يستخدم في المنطقة العربية وآسيا أما ان تي سي فيستخدم في أوروبا وأمريكا وحاليا فجميع أجهزة العرض الحديثة تعمل على كلا النظامين

    ولابد هنا من الاشارة الى انساق الفيديو الأكثر شهرة :

    AVI : نوع من انواع الفيديو يعمل ضمن بيئة ويندوز وميزته ان حجم الفيلم كبير جدا.
    Mov : ايضا نوع من انواع الفيديو يعمل ضمن بيئة ويندوز وماكنتوش وحجمه مقبول ولكنه لا يعمل الا بواسطة برنامج QuickTime من شركة ابل ولا بد من تحويله الى نسق Mpeg حتى يتسنى نسخه الى فيديو سي دي.
    MPEG1 :فيديو مضغوط بجودة صورة عالية وحجم قليل وهو المفضل لعمل الفيديو سي دي .
    MPEG2 : نفس السابق الا ان حجم الضغط اقل وبالتالي حجم الفيديو اكبر وهو يصلح ايضا لعمل الفيديو سي دي .
    Ram&Rm : نسق من انساق الفيديو يتميز بحجم صغير والذي يؤثر على جودة الصورة ويستخدم اكثر شيء في الانترنت بسبب صغر حجم الملف ولا بد من تحويل الملف بهذا النسق الى نسق Mpeg حتى يتسنى تحويله الى فيديو سي دي.


    امتدادات الفيديو
    اولا : يجب ان تعرف ما هو امتداد ملف الفيديو حتى تستطيع التعامل معه .....وللحصول على ذلك افتح قائمة start ثم Run ...قم بسحب الفيلم وضعه في المستطيل ....ستجد عنوان الملف واسم الملف ثم امتداده
    مثلا e:\Films\Cartoon.avi
    حيث Cartoon هو اسم الفيلم اما امتداده فهو AVI .....
    فائدة معرفة الامتداد هي لتحويل الفيلم الى نسق يتناسب مع برنامج التحرير فاليوليد لا يقبل جميع الصيغ ..





    لقد تحدثنا في هذا الدرس عن مقدمة بسيط للتعريف بالمونتاج وبعض الأساسيات التي سنتعامل معها لاحقا لكي ننشئ صورة في عقولنا عن المونتاج


    هنا نكون انتهينا من الخطوة الأولى ولكن لا تنسوا قراءة كل سطر ذكر وفهمه فهما عميقا من أجل أن يسهل عليكم الشرح إذا فهمتم هذه الأساسيات ..

    والخطوة الثانية ستكون في طريقة نسخ العمل إلى الجهاز عن طريق برنامج اليوليد

    بانتظار أسئلتكم واستفساراتكم



    لن نبدأ بالخطوة التالية حتى نجيب على جميع استفسارات الإخوة والأخوات طلاب الدورة..


    إلى اللقاء يا نجباء
    Y O U S E F



  3. #3
    الصورة الرمزية Y O U S E F
    تاريخ التسجيل
    11-04-2006
    المشاركات
    1,632
    معدل تقييم المستوى
    10

    Wink محتوى الدورة









    تحية طيبة مباركة .. لكل من استمر معنا وأصر على دخول هذا العالم الرائع ..

    الذي من خلاله نستطيع الرقي بإعلامنا الإسلامي لمراحل أفضل ..

    بإذن الله تعالى



    *


    *



    الخطوة الثانية
    *************







    لنقل الفيلم إلى الجهاز
    *****************************




    نقل الفيلم إلى الفيديو:




    قبل ان تبدأ بتحرير الفيديو لا بد أن تقوم بإنزال عملك على الجهاز


    هناك حالتين ستكون أنت في أحدها عندما تريد عمل مونتاج لفيلم ما أو مقطع مرئي ما ...



    الحالة الأولى: أن يكون الفيلم موجودا لديك في المستندات وتريد التعديل والقص والإضافة فهنا لا تحتاج إلا لسحبه إلى البرنامج وبدء العمل فورا..

    الحالة الثانية:أن يكون الفيلم الذي تريد إدخال في كميرة فيديو او شريط فيديو أو تريد التسجيل من قناة ..

    فأنت أمام ثلاث خيارات/

    إذا كانت الكميره رقمية فمعظم الكميرات الرقمية الحديثة يكون معها سيدي تعريف بها وتوصل عن طريق منفذ الـــUSB ويتعرف عليها البرنامج ثم تقوم بالتسجيل من دون كرت فاير واير ولا كرت فيديو ..

    هذا في حال كون الكميره رقميه وتدعم هذه الخاصية .

    وأيضا مثلها أن تقوم بالتصوير بالكميرات الحديثة التي تحفظ العمل على ميموري كارد أو سيدي DVD فإن كانت لديك هذه الكميرات فانتقل المرحلة التالية ولا تعطي هذه المرحلة أي اهتمام ..


    أما إذا كانت الكميره عادية من النوع الذي يسجل على شريط فيديو فأمامك طريقتين إما طريقة السحب عن طريق كرت الفاير وير أو عن طريق كرت الفديو وإليك هنا طريقة سحب الفيلم من الكميره عن طريق كرت الفاير وير ..


    (( للعلم فأنا لم أقم بهذه التجربة وإنما نقلتها وعملي دائما على كرت الفيديو وسنتكلم عن كرت الفيديو بعد هذه النقطة))

    الشرح:



    هناك بعض المستلزمات الأخرى و هي كالتالي :

    1- كاميرا رقمية تدعم خاصية الـ DV IN-OUT
    2- تلفزيون للمعاينة
    3- جهاز فيديو للتسجيل
    4- بعض الأسلاك للتوصيل


    أنظر الصور التوضيحية :









    طريقة التوصيل بين الأجهزة

    قبل أن نشرح طريقة التوصيل بين الأجهزة أذكر بضرورة توفر الأسلاك التالية .. مع الأجهزة سابقة الذكر :
    -1سلك الفاير واير و يأتي غالباً مع الجهاز (تأكد قبل الشراء ) فنادر أن نجده يباع لوحدة
    2- سلك من الكاميرا إلى التلفزيون (1×2) أو (1×3) على حسب التلفزيون
    3- سلك من التلفزيون إلى الفيديو (3×3) أو (3×2) أو (2×2) على حسب الفيديو و التلفزيون
    و هذه صورة توضيحية و مرقمة على ما ذكر أعلاه





    ((طريقة التوصيل((
    رقم (1)







    بعد أن تفعل ما تم في الصورة السابقة ..
    أنتقل إلى المرحلة الأخرى (رقم2)
    (( رقم 2 ))






    و بقي السلك الأخير .. وهو رقم (3) فيكون كالتالي :





    ما سبق هي طريقة التوصيل بالصور .. و لا باس بالإعادة كتابة

    يوصل بين الكاميرا و كرت الفاير واير عبر السلك المرفق مع الكرت (رقم1)
    من الكاميرا يخرج السلك إلى جهاز التلفزيون و يدخل في الـ IN و يتم ذلك بالسلك المرفق مع الكاميرا أيضا رقم (2)

    و من التلفزيون (OUT) إلى جهاز الفيديو (IN) عبر سلك عادي كما في رقم(3)



    إذا نجحت في هذه المرحلة .. فهيأ لكي ندخل الأفلام إلى الكمبيوتر بكل سهولة و سلاسة ..





    اما إذا كان التسجيل من كميرة فيديو عادية أو شريط فيديو عادي أول تريد التسجيل من قناة فليزمك الحصول على كرت فيديو وأنواع الكروت كثيرة منها الغالي والرخيص ومنها ما يثبت في الجهاز ومنها ماهو خارجي
    ( وهذا يناسب الذين يعملون على المحمول) كرت فيديو خارجي يوصل بمنفد الـــUSB ..
    وبالنسبة لأفضل الكروت فسنطرح هذه القضية للنقاش .....


    وطريقة توصيل كرت الفيديو بالكميره سهلة ..

    وهي باستخدام هذا السلك





    من الكميره إلى كرت الفيديو



    VIDEO CARD






    ومن أشهر الكروت الموجودة في الأسواق العربية وتقوم بعملية التسجيل بكفاءة هي كارت ATI ALL IN WONDER بأنواعه وهناك أيضا كارت
    DAZZLE وأيضا بكل اصداراته .
    و المسألة ببساطة أننا نقوم بتركيب هذا الكارت ونقوم بتشغيل البرامج المرفقة به ونقوم بعملية التسجيل على القرص الصلب من المصدر الذي نريد التسجيل منه ويكون الملف الناتج بهيئة
    MPEG أو AVI أو بأي هيئة أخري نختارها من الهيئات العديدة التي توفرها البرامج المرفقة مع الكروت ولكن في أغلب الحالات يكون الملف الناتج غير قابل للنسخ على أسطوانات مدمجة وتشغيله كفيلم VCD .


    الأفضل لمن يستخدم برنامج يوليد أن يقوم بالتسجيل على برنامج اليوليد نفسه ولا يستخدم أي برامج أخرى وسيأتي بإذن طريقة التسجيل على اليوليد..




    هل قمت بتوصيل الأسلاك جيدا إذا سننطلق الآن إلى البرنامج ونشرح واجهته وطريقة تسجيل العرض والفيلم فيه ..........




    إذن الآن لندع الصورة تتحدث






    بعد أن قمت بتحميل البرنامج على الجهاز

    افتحه الآن


    ملحوظة هامة :: يجب أن يكون مساحة الشاشة 1024*768 لكي يعمل البرنامج

    سيظهر لك التالي:
















    يبدو أن الصورة واضحة ليست بحاجة إلى الشرح




    عند الإنتهاء من التسجيل إضغط على Stop Capture لكي تتم عملية إيقاف نقل الفيديو إلى الكومبيوتر



    وصلنا الان أحبتي الكرام إلى نهاية هذا الدرس













    الخطوة القادمة هي بداية التوغل الحقيقي في البرنامج


    حيث سنشرح في البداية ايقونات البرنامج

    ثم نبدأ في شرح تحرير الفيديو في البرنامج

    [ الواجب ]

    التحضير للدرس القادم



    دمتم بود

    تقبلوا فائق تحياتي واحترامي


    <<< عاشق التميز >>>
    Y O U S E F



  4. #4
    الصورة الرمزية Y O U S E F
    تاريخ التسجيل
    11-04-2006
    المشاركات
    1,632
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي محتوى الدورة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته







    انتهينا من تحميل البرنامج




    وشرحنا طريقة التسجيل على البرنامج


    الآن سنقوم بشرح قوائم البرنامج وأعمالها


    والصورة قد تكون افضل من الكلام









    بعد ما تعرفنا على القوائم نبدأ بشرح أول شي وهو تحرير


    الفيديو تنسيقه



    .........



    أترككم مع الصورة








    لا نتسوا أهمية التطبيق والحين سلموا واجب الدرس الماضي



    والدرس القادم لا تنسوا التحضير له من خلال التطبيق والتجربة



    الدرس القادم إضافة الفلاتر للفيلم



    إلى اللقاء




    Y O U S E F



  5. #5
    الصورة الرمزية Y O U S E F
    تاريخ التسجيل
    11-04-2006
    المشاركات
    1,632
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي محتوى الدورة

    السلام عليكم ورحمة الله




    خطوتنا اليوم




    إضافة الفلاتر والمؤثرات على الفيلم







    وبالنسبة لزر التحويل اللي ذكرناه في الشرح


    بعد ما تضغط عليه يطلع لك هذا:

















    الواجب: التحضير للدرس القادم


    وهو:




    إضافة المؤثرات الانتقالية للفيلم

    وإضافة شعار ووضع أكثر من مشهد

    وإزالة الكروما


    دمتم بود
    Y O U S E F



  6. #6
    الصورة الرمزية Y O U S E F
    تاريخ التسجيل
    11-04-2006
    المشاركات
    1,632
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي محتوى الدورة





    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته






    خطوتنا اليوم


    كالتالي:




    سنبدأ أولا بإضافة المؤثرات الانتقالية









    بعد إضافة المؤثرات الانتقالية ننتقل إلى إضافة مشهد على مشهد أو شعار مع إزالة الكروما




























    خطوتنــــــــــــــــا القادمـــــــــــــــــة




    هي الكتابة على الفيلم والتحكم بالصوت وإضافة الأصوات




    لا تنسوا التحضير للدرس القادم





    دمتم بود


    ................
    التعديل الأخير تم بواسطة ريفــــــــــــــــان ; 20-08-2007 الساعة 06:16 PM سبب آخر: إضافة
    Y O U S E F



  7. #7
    الصورة الرمزية Y O U S E F
    تاريخ التسجيل
    11-04-2006
    المشاركات
    1,632
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي .... . .•°•. · خطوة . . خطوة . . نحو المونتاج التلفزيوني . .•°•..

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته














    خطوتنا اليوم


    كالتالي:




    أولا شرح طريقة الكتابة على الفيلم









    برنامج الكتابة المساعد

    برنامج أبو رشيد

    http://www.moon15.com/index.php?action=file&id=634

    اضغط على التحميل وسط يسار الشاشة
    وقم بتنزيل الخطوط الخاصة بالبرنامج
    مشكلة هذه البرامج أن مجموعة الخطوط الخاصة بها محدودة جداً مما يجعل الخيارات قليلة
    (كل الشكر لــ قلوب حالمة ) الذي أحضر لنا الرابط





    ننتقل إلى إضافة الصوت والتحكم به









    أتمنى إن الشرح كان واضح



    أي استفسارات انثروها هنا



    -----------------------------------------







    خطوتنــــــــــــــــا القادمـــــــــــــــــة هي مســــــــك الختـــــــــــــــــــــــــام




    وهي إضافة القوالب الفلاشية الرائعة والتصدير وحفظ العمل







    لا تنسوا التحضير للدرس القادم




    هيا أرونا إبداعاتكم






    دمتم بود



    ................


    Y O U S E F



  8. #8
    الصورة الرمزية Y O U S E F
    تاريخ التسجيل
    11-04-2006
    المشاركات
    1,632
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي .... . .•°•. · خطوة . . خطوة . . نحو المونتاج التلفزيوني . .•°•..









    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته










    خطوتنا اليوم


    كالتالي:



    إضافة القوالب الفلاشية ..



    شاهد الصورة










    تنبيه: بعض النسخ المحملة من النت تكون غير كاملة

    وتكون القوالب الفلاشية غير موجودة لكن المجال مفتوح

    لإضافة ما لديك في جهازك



    أخيرا نصل للمرحلة النهائية



    مرحلة التصديـــــــــر

















    أتمنى أن يكون الشروح واضح

    ونحن هنا بانتظار استفساراتكم







    كان هذا هو آخر درس من دروس وخطوات دورة المونتاج التلفزيوني




    خطوة خطوة .. نحو المونتاج التلفزيوني



    سعدنا بتواجدنا معكم في هذه الدورة






    :: شكر وتقدير::



    من لا يشكر الناس لا يشكر الله


    -إشراف القسم وعلى راسهم الفاضلة ريفان على ما قدمته من مساعدات وتسهيلات


    - الأخ صانع المجد لمساعدته لي في تنسيق الصور .


    وللمصممين المبدعين
    كل الشكر والتقدير


    قمـــــــــــــــم




    أبو كاسر




    >>مشاكس<<




    أسد




    رايق وفايق



    ريفان





    شكرا لكم جميعا





    شكر خاص للمشتركين في الدورة

    والذين أمتعونا بإبداعاتهم


    شكر خاص لكل من تكرم بالمرور على هذه الدورة




    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات




    ليست هذه هي النهاية




    بل البداية




    نعم البداية



    بداية الاحتراف والتقدم في عالم المونتاج التلفزيوني


    سنكون معكم بإذن الله بعد انتهاء الدورة هنا:


    كل ما يتعلق بالمونتاج وتحرير الفيديو



    اي شي عن المونتاج تريده اطلبه


    برامج -شروح -فلاتر- خلفيات -وكل ما يتعلق بالمونتاج










    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات.










    ترقبوا مفاجأتنا في الثالث من رمضان

    فأنتم على موعد . . مع [...............؟؟؟.......]




    ؟


    ؟


    ؟



    أما الآن فأرونا إبداعاتكم وتطبيقاتكم في آخر خطوة وآخر درس





    محبكم: <<<عاشق التميز>>>




    Y O U S E F



  9. #9
    الصورة الرمزية Y O U S E F
    تاريخ التسجيل
    11-04-2006
    المشاركات
    1,632
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي .... . .•°•. · خطوة . . خطوة . . نحو المونتاج التلفزيوني . .•°•..









    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته










    خطوتنا اليوم


    كالتالي:



    إضافة القوالب الفلاشية ..



    شاهد الصورة










    تنبيه: بعض النسخ المحملة من النت تكون غير كاملة

    وتكون القوالب الفلاشية غير موجودة لكن المجال مفتوح

    لإضافة ما لديك في جهازك



    أخيرا نصل للمرحلة النهائية



    مرحلة التصديـــــــــر

















    أتمنى أن يكون الشروح واضح

    ونحن هنا بانتظار استفساراتكم







    كان هذا هو آخر درس من دروس وخطوات دورة المونتاج التلفزيوني




    خطوة خطوة .. نحو المونتاج التلفزيوني



    سعدنا بتواجدنا معكم في هذه الدورة






    :: شكر وتقدير::



    من لا يشكر الناس لا يشكر الله


    -إشراف القسم وعلى راسهم الفاضلة ريفان على ما قدمته من مساعدات وتسهيلات


    - الأخ صانع المجد لمساعدته لي في تنسيق الصور .


    وللمصممين المبدعين
    كل الشكر والتقدير


    قمـــــــــــــــم




    أبو كاسر




    >>مشاكس<<




    أسد




    رايق وفايق



    ريفان





    شكرا لكم جميعا





    شكر خاص للمشتركين في الدورة

    والذين أمتعونا بإبداعاتهم


    شكر خاص لكل من تكرم بالمرور على هذه الدورة




    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات




    ليست هذه هي النهاية




    بل البداية




    نعم البداية



    بداية الاحتراف والتقدم في عالم المونتاج التلفزيوني


    سنكون معكم بإذن الله بعد انتهاء الدورة هنا:


    كل ما يتعلق بالمونتاج وتحرير الفيديو



    اي شي عن المونتاج تريده اطلبه


    برامج -شروح -فلاتر- خلفيات -وكل ما يتعلق بالمونتاج










    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات.










    ترقبوا مفاجأتنا في الثالث من رمضان

    فأنتم على موعد . . مع [...............؟؟؟.......]




    ؟


    ؟


    ؟



    أما الآن فأرونا إبداعاتكم وتطبيقاتكم في آخر خطوة وآخر درس





    محبكم: <<<عاشق التميز>>>




    Y O U S E F



إحصائيات الموضوع

Users Browsing this Thread

يوجد حالياً 1 يشاهدون هذا الموضوع. (0 أعضاء و 1 ضيوف)

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

تعليمات المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
مساحة خاصة